اسباب الفقر في عادات الفقراء

بعدما بحثت لسنوات مضت عن كيفية اسباب الفقر لتغيير حياتي المادية إلى الأفضل ؛ فوجدت أنّ الفرق الكبير بين عقلية الأغنياء والفقراء هو أنّ لكل منهما عادات مالية يقومون بها ؛ وفي هذا المقال جمعت لك  أشهرعادات الفقير مع المال في حياته من خلال دراسات لمستشارين وخبراء ماليين  .

 

العادات المالية الشائعة عند الفقراء 

1. المبالغة في طلب القروض البنكية

الكثير من الناس عندما يحتاج إلى المال لعمل مشروع أو لتسديد ديون يسرع لطلب قرض من البنك بفوائد لا يعرف حجمها غالبا ، ويتعوّد على ذلك حتى تصبح عادة مالية سلبية لديه ويصعب عليه تركها .

 

2. إنفاق الدخل ثم الادخار

يعطي الفقير الأولوية لدفع إيجار البيت والفواتير وغير ذلك ، ويُهمل أهمية الادخار فيتركه لآخر الشهر لربّما يتبقّى لديه بعض المال فيدخره .

 

3. الخوف من الاستثمار

يخشى الفقير أن يخسر رأس ماله الذي ادّخره بينما الغني لديه روح المغامرة بعد دراسة المخاطر ثم الإقدام على مشروع استثماري .

 

4. المبالغة في استدانة المال

كلمّا نفذ راتب الفقير يستدين المال من صديقه أو والده … ولا يفكّر أبدا أين يذهب ماله ليكفّ عن تلك العادة المالية الخاطئة ولا يبحث كيف يحققّ الاكتفاء .

 

5. شراء الرغبات لا الحاجات

هناك مقولة رائعة للمستثمر الأمريكي وارن بافيت ” إذا كنت تشتري ما لا تحتاجه سيأتي عليك الوقت الذي تضطّر فيه لبيع ما تحتاجه ” ، وقد لاحظت ذلك في العديد من أقاربي إذ يشترون الكماليات حين وجود سيولة مالية ، ثم يضطرون لبيع أثاث المنزل خلال أزماتهم المالية .

 

6. مصاريفك تتعدى دخلك

من بين العادات المالية الخاطئة عند الفقير هي أنّه ينفق أكثر من دخله ؛ لأنّه يصرف بدون ميزانية فلا ينتبه لمصاريفه التي تتعدى راتبه .

 

7. لا وجود للادخار

يعتقد الفقير أنّ الادخار هو البخل ولذلك لا يحبّه ويُفضّل العيش بالمثل الشعبي القائل “اصرف ما في الجيب يأتيك ما في الغيب ” ، ولكن الصواب  هو أنّ الادخار طريقك للاستثمار وتحقيق الاستقلال المالي .

 

8. الإنفاق بدون ميزانية

كلما استلم الفقير راتبه ينطلق في صرف ماله بطريقة عشوائية ولا يعطي أهمية للتخطيط المالي الشخصي لأنّه يشعره بخنق مالي  ، وبحكم تجربتي أنصحك بتحميل طبيق مصاريف الذي ساعدني في معرفة أين يذهب راتبي .

 

9. الاعتماد على مصدر دخل واحد

يكتفي الفقير بدخل وحيد معتقدا أنّ السعي لعدة مصادر دخل هو الجشع وعدم القناعة ، بينما الغني يجتهد لتكون له عدة مصادر دخل متنوعة .

 

10. نظرة سلبية عن الأغنياء

بسبب الكثير من المعتقدات السلبية التي تبرمج عليها عقل الفقير تكونت لديه قناعات خاطئة عن الأغنياء ومنها أنّهم متكبّرين ، مغرورين ، أموالهم من الحرام …ولذلك كلما رآهم الفقير يتذكر تلك الصفات الفاسدة فيكره الغني .

 

11. يعتقد الفقير أنّ الفقر هو قدرمكتوب 

من أخبرك أنّ الفقر هو قدرك ؟ ولا يعلم الغيب إلا الله عزوجل ؟ ، الكثير من من الدعاة والمشايخ أخطأوا في فهم آيات وأحاديث عن المال والفقر فقاموا بالترويج لمعتقدات مالية خاطئة تبقيك فقيرا ومنها ؛ المال وسخ دنيا ، المال فتنة ، النبي عليه الصلاة والسلام كان فقيرا ، الفقراء يدخلون الجنة … وقد جمعت الأدلة الصحيحة من الكتاب والسنة في مقال بعنوان أقنعوك الفقير أنّ الفقر ليس عيبا وأنّه فضيلة لتكتشف الحقائق الدالة على أهمية المال وعناية الإسلام به .

 

12. الركود في نفس المستوى

خطا يقع فيه الكثير من الفقراء وهو أنّه لما يحصل على وظيفة أو أي عمل يشعر بالأمان ولا يسعى لتطوير مهاراته أو رفع مستواه ، وإذا تم توقيفه يجد صعوبة في العثور على البديل لأنّه لا يدرك أنّه كلما زادت قيمته ازداد دخله .

 

13. تدليل الأطفال والزوجة

كلمّا أخرج الفقير أبناءه وزوجته من البيت لا يكاد يرفض لهم طلبا لأنّه متعود على الإنفاق بدون ميزانية ، ويكتفي بالتفكير في يومه فقط .

 

14. الرغبة في منطقة الراحة

يعشق الفقير الراحة بعد العودة من عمله وخلال عطلة نهاية الأسبوع ، بدل أن يسعى لاغتنام أوقات فراغه في تطوير مهاراته أو زيادة دخله ، ومن بين ذلك تجد يتصفح مواقع التواصل الاجتماعي لساعات طويلة بدل تعلّم طرق العمل من المنزل عبر الانترنت .

 

15. استشارة الفقراء

إذا احتار الفقير في اتخاذ قرار مالي يسأل صديقه الفقير ولا يذهب لمستشار مالي أو يبحث من مصادر المتخصصين .

 

16. القمار

يحبّ  الفقير الثراء السريع ومن بين العادات التي يمارسها العديد من الفقراء هي لعبة القمار واليانصيب .

 

17. الإنفاق المبالغ على الترفيه

من بين الشعارات التي يؤمن بها الفقير هي العيش في حدود يومك فقط ولذلك يحبّ الخروج للترفيه مثل الجلوس في المقاهي والسينما والحدائق … ويصرف ماله ليجد المتعة والترفيه عن النفس .

 

18. تضخيم الديون

لا يعرف الفقير كيفية الخروج من دوّامة الديون لأنّه يجهل الأسباب التي أوقعته فيها ؛ وبالتالي يجد نفسه يكرّر نفس الأخطاء المالية .

 

19. غياب المعرفة المالية

في المدرسة وحتى الجامعة لم نتعلّم شيئا عن الثقافة المالية ولذلك يبقى الفقير يعيش في أمّية مالية ولا يقرأ كتب عن البزنس وبحكم مطالعتي لعشرات الكتب أنصحك بقراءة أفضل كتب المال والاستثمار .

 

20. تأجيل الادخار للوقت المناسب

ينتظر الفقير الفرص المناسبة ليبدأ في الادخار مثل الحصول على علاوة في الراتب ، أو قسط من الميراث.

                                    

21.  المبالغة في الشراء بالتقسيط

 كلما احتاج الفقير لجهاز في منزله يٌسرع إلى مكاتب البيع بالتقسيط ليقتني حاجته ولا يبالي بالمبلغ الزائد الذي يترتب عليه ؛ لأنّهم يقتطعون نسبة من راتبه شهريا خلا فترة محددة .

 

22. المبالغة في استعمال بطاقة الائتمان

تعلمت من مستشار مالي أنّ الفقير كلمّا أراد شراء منتج أو طلب خدمة يٌكثر من استخدام بطاقة الائتمان لأنّ الدفع يكون الكتروني وغير مرئي بالنسبة له ؛ وبالتالي لا يشعر بالألم الذي يكون عندما يٌخرج المال من جيبه.

 

في الختام إذا رغبت في معرفة عادات الأغنياء لتصبح منهم أنصحك بقراءة مقال كتبته سابقا لخّصت فيه كل ما  تعلمته خلال مشواري في تحسين الجانب المالي لحياتي وهو بعنوان  كتاب أعاد برمجة عقلي الباطن أسرار عقل المليونير ، والذي وضّح فيه الكاتب تي هارف إيكر 17 فرق بين عقلية الأغنياء وعقلية الفقراء .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top