أهمية التربية المالية لطفلك ليصبح غني مستقبلا

You are currently viewing أهمية التربية المالية لطفلك ليصبح غني مستقبلا

 

هل تعلم ما هو العمر المناسب لتبدأ في تعليم أطفالك التربية المالية ؟

أم تنتظر حتى يسألونك عن الأمور المالية ؟

ذكر مؤلف كتاب الأب الغني الأب الفقير أنّ أقوى سبب لمعاناة الناس مع المال هو عدم وجود مادة الثقافة المالية في المدارس وحتى الجامعات ؛ ولذلك ينصح الخبراء الماليون بالتعليم المالي للطفل في سن مبكرة لتكون النتائج أفضل بكثيرمن نشأته على الأمية المالية .

 

التربية المالية للأطفال حسب السن

 من 2 – 3 سنوات

يمكنك أن تبدأ في تعليم طفلك كيفية العد من 1 إلى 10

لأنّ أدمغة الأطفال تنمو على فترات تسمى الفترات الحرجة

والفترة الأولى تكون من 2-3 سنوات وهو الوقت المناسب لتعليم الأطفال الأنشطة البسيطة التي تكون حجر أساس للولوج في الرياضيات

 ومنها ممارسة العد من 1 – 10 بشكل أغنية

كما تساعد مكعبات التكديس بمختلف أحجامها على فهم الأشكال وتعزيز مهارة التفكير لديهم ليكونوا جاهزين للمرحلة الموالية

 

4 سنوات

لما يصل طفلك لمرحلة ما قبل المدرسة تعلمه ألعاب الأرقام ولما يتمكن من فهم الأرقام تكون قفزة مهمة له للأمام ومن ذلك أن يتمكن الطفل من تعلم مسائل الجمع والطرح السهلة والبسيطة عن طريق الألعاب المناسبة مثل:

 1 +1  = 2

 2 + 1 = 3

2 – 1 = 1

1 – 1 = 0

ويمكن أن تسمح لهم بلعب دور البائع والمشتري من خلال لعب الأدوار بالأموال و بطاقات الائتمان البلاستيكية لأنّ ذلك يعكس في عقولهم الحياة المالية عند البالغين في شراء الأشياء التي يريدونها

وعند وصول الطفل لمرحلة الروضة والصف الأول يمكنه تعليمه عد العملات المعدنية

 

5 سنوات

عندما يبدأ طفلك في المدرسة يكون هذا الوقت المناسب لتعلّمه كيفية انتظار تناول الوجبة والحلوى

عندما يتم تدريسه الأرقام في المدرسة حينها يمكنك أن تسمح له بالتعامل مع العملات المعدنية ، دعه يحتفظ بالنقود لشراء متطلباتهم مثل الألعاب ، وكن مستعدا لتجيب على كل أسئلة الطفل بخصوص المال مثل

ما هو المال ؟

من أين يأتيك المال ؟

كيف يمكنني أن أحصل على مال كثير ؟

 

6 سنوات

في هذه المرحلة يمكنه البدء في تعليم الطفل مهارات إدارة المال مثل التفريق بين شراء الحاجات والرغبات لأنّ خبراء تربية الأطفال ينصحون بعدم تدليل طفلك بتلبية كل رغباته ، اجعل له حصالة ليحتفظ بالنقود ، علّمه الإنفاق حسب الميزانية الخاصة به .

 

7 سنوات  

المرحلة المناسبة لتقوم بتوعية الطفل عن قيمة المال وتوضيح العلاقة بين الدخل والمصاريف ، وتعليمه أهمية التخطيط المالي الشخصي وتأجيل رغباته من خلال الادخار لمناسبة عيد ميلاده والإجازات .

قد يبدو ذلك في نظرك أنه وقت مبكر ولكنه السن المناسب لتحدث طفلك عن المال وهو يرافقك للتسوق ويلاحظك تقارن بين أسعار المنتجات ، والإنفاق بتدبير لا بتبذير .

 

8 سنوات

لما تخرج للتسوق قم بتعليم طفلك الفرق بين الرغبة والحاجة عند الشراء لتجنب طفلك الوقوع في الأخطاء المالية الشائعة عند الشباب ومنها عدم التفريق بين الضروريات والكماليات ، وتوعيته بأهمية الادخار وحسن إدارة المال في إنفاقه .

 

9 سنوات

في هذا السن يبدأ طفلك في المقارنة مع أصدقاءه في ملابسهم والألعاب التي عندهم ، ومختلف الأجهزة الالكترونية ، ولذلك تعتبر فترة مناسبة لتعليم الطفل عادة توفير المال ، وكذلك أهداف الادخار ، ويمكن أن تسمح له اتخاذ خياراته بشأن ما سيشتريه بماله بدل أن تختار له أنت .

 

10 سنوات

خلال وصول الطفل للصف الرابع والخامس يمكنك مناقشة أمر الديون وكيف تحدث ؛ لأنّ الطفل يبدأ في طلب المال أو الأشياء من أصدقاءه  .

 

11 سنة

في العمر غالبا ما يمتلك الأطفال جهاز لوحي أو يحملون هاتف الأب والأم ليعبثوا به ويدخلون على مواقع التواصل الاجتماعي فيكون الوقت المناسب لتوعية طفلك بالانترنت ، الإعلانات ، التسويق ، عمليات الاحتيال

 

12 سنة

تقوم بتعليم طفلك التسوق الذكي مثل مقارنة الأسعار للحصول على أفضل المنتجات بسعر مقتصد ، وتوضيح معنى التخفيضات والخصومات التي يضعها التجار.

 

13 سنة

يمكنك البدء في مناقشة الطفل حول تكاليف الأسرة في الإيجار والمأكل والملبس ، والفواتير ، ولذلك يكون الوقت المناسب لتعليمه الاقتصاد المنزلي مثل إطفاء الإنارة في الغرف الفارغة ، عدم الإسراف في الماء ، إطفاء الأجهزة التي تستهلك الكهرباء عند عدم استعمالها

وتوعية الطفل بالاستعداد للنفقات المفاجئة بحدوث طوارئ مثل : تعطل السيارة ، توقف جهاز منزلي عن العمل ، مرض أحد أفراد الأسرة

 

14 سنة 

من الأفضل أن تبدأ بتعليم طفلك أنّ الادخار هو طريق الاستثمار ثم تشرح له طرق الاستثمار بشكل مبسط حسب قدرة استيعابه مثل الأسهم والسندات والعقارات ، وكيفية دراسة المخاطر ، ودراسة جدوى المشروع قبل تنفيذه .

 

15 – 18 سنة 

تقوم بتعليم المراهق كيفية استعمال بطاقة الائتمان في الشراء من المتاجر، وطريقة الحصول عليها في سن 18 عام ، وتوضيح نسبة الفائدة ومدة السداد عند طلب القروض من البنوك ، والاستعداد لكسب المال بطرق مشروعة  …

خلال هذه المرحلة يمكن للمراهق تطوير مهاراته المالية وتعلم كل شيء بدءًا من إعداد الميزانية والادخار وحتى الاستثمار والعطاء لأنها تساعد على المساهمة في تحقيق الإنجازات المالية و تسريع المعرفة المالية لطفلك .

 

 

 

 

شارك الموضوع

اترك تعليقاً