كيف أحقق الحرية المالية ؟ إليك عادات توصلك للحرية المالية

You are currently viewing كيف أحقق الحرية المالية ؟ إليك عادات توصلك للحرية المالية

كيف أحقق الحرية المالية ؟

اختلف الخبراء الماليين في تعريف الحرية المالية وغالبا ما يسمّونها أيضا الاستقلال المالي ، ولكن المهم هو أن تعرف طرق الوصول إليها ، ومعناها باختصار أن تمتلك استثمارات متعددة تُكسبك أموال تكفيك وزيادة لتعيش أسلوب الحياة التي تريدها لك ولعائلتك .

 

عادات توصلك للحرية المالية

1. حدد أهدافك المالية

الكثير من الناس يحلمون بالحرية المالية ولكنّهم لا يضعون أهداف محددة ومكتوبة ؛ لا يكفيك أن تقول فقط أريد أن أصبح غنيا ، أو حلمي أن أكون مليونير ؛ لأنّ هذا هدف غير واضح لعقلك الباطن

والأفضل أن تحدد بالضبط ماهو المبلغ الذي تريده وتكتب الموعد النهائي الذي تسعى فيه لتحقيقه .

قبل سنوات عزمت على تغيير حياتي المادية وانطلقت في قراءة أفضل كتب المال والاستثمار ثم أخذت ورقة وقلم وكتبت أهداف مالية مضبوطة بالكمية والتاريخ وهذه بعض الأمثلة :

  • يوم …/…/… أنتهي من تسديد ديني مع فلان
  • بتاريخ …/…/… يكون رصيدي البنكي €€€
  • أنا أملك سيارة من نوع … بلون … وسنة الترقيم …بتاريخ …/…/…
  • افتتاح مشروعي الخاص … بعدما حضرت دراسة الجدوى يكون  …/…/…

 

2. ضع ميزانية شهرية

عادة مهمّة نفعتني كثيرا في تحسين وضعي المادي خاصة لما تدرك مدى أهمية التخطيط المالي الشخصي في حياتك و كذلك لأسرتك ، بعد بحث مكثّف قمت به عن كيفية تقسيم الراتب وجدت أنّ المستشارين الماليين لم يتفقوا على نسب محددة نظرا لاختلاف ظروف كل شخص ؛ فمن يكون مديونا فهو مضطر لاقتطاع نسبة كبيرة لتسديد دينه ، وأن كنت كذلك فقد كتبت لك أفضل الطرق لترتاح من الديون ، ومن هو عاطل عن العمل يفعل ذلك لتجهيز رأس مال لمشروعه الخاص …

المهم هو أن تقوم بترتيب حياتك المالية حسب الأولوية وتقتطع نسبة معينة عند استلام راتبك لهذه المعايير حسب ما تعلمته من متخصصين

  • الضرويات

مثل ايجار المنزل ، دفع الفواتير ، الأكل والشرب بدون إسراف …

  • الصدقة

اتفقت الأديان كلها على أنّ الصدقة تجعل البركة في مالك

  • الادخار

كنت أعتقد أنّ الادخار هو أن تعيش بخيلا وتحرم نفسك من متاع الدنيا ولكني بعدما تخلصت من الأمية المالية ونظّفت عقلي الباطن من عقلية الفقير أدركت أنّ الادخار طريقي للاستثمار وتحقيق الاستقلال المالي

 

3. الاستثمار في نفسك

 بقراة كتب الثقافة المالية وتطوير مهنتك بحضور دورات تكوينية ؛ فكلما زادت مهاراتك زادت قيمة دخلك

 

4. تعلم الفرق بين الحاجات والرغبات

قد تستصغر المبالغ التي تشتري بها كل ماترغب فيه خاصة لمّا تتسوق ولكن تعلمت من مستشار مالي أن تسأل نفسك قبل شراء أي منتج أو خدمة وتقول : هل فعلا أنا بحاجة لهذا الشيئ أم هو رغبة فقط ؟ هل هو ضروري في حياتي أم اشتهته نفسي ؟

من بين الخطوات المهمة التي ساعدتني في التفريق بين الضروريات والرغبات هو تطبيق مصاريف الذي استعملته لبضعة أشهر بحيث تسجّل فيه كل مصاريفك اليومية ونهاية كل شهر يعطيط تقرير أين ذهب راتبك.

 

5. عش بأقل من دخلك

كما يقول المثل المصري ” مد لحافك على قد رجليك ” ويقصد به أن تعيش حسب قدرتك المادية ، ولكنّ العديد من أثرياء العالم والخبراء الماليين ينصحون بأن تصرف أقل من دخلك ؛ ليبقى لك مبلغ تدّخره ، وبالتالي تشعر بالغنى لأنّ لديك بقيّة من راتبك ؛ بدل الشعور بالحاجة والوقوع في فخ الديون .

 

6. الادخار

 إذا أردت أن تعوّد نفسك على الادخار أنصحك بقراة كتاب أغنى رجل في بابل والذي تعلمت منه أنّ الادخار معناه أن تدفع لنفسك أوّلا ؛ لتجمع بعد فترة مبلغ من المال تحقق به هدف مالي محدد مثل :عمل مشروعك الخاص ، الزواج ، شراء سيارة …، بدل ماكنت متعود على أن تسرع بالدفع لصاحب الايجار والفواتير ، فبذلك أنت تزيد في ثراء كل من تدفع لهم ولا تفكّر في مستقبلك المالي .

صدقني لما طبّقت قاعدة مالية تعلمتها من الخبراء وهي نصيحتهم أن يكون مبلغ الادخار في رصيدك ما يكفيك على الأقل لمدة 6 أشهر لنفقاتك الضرورية ، وحينها شعرت أنّي وصلت لمرحلة الأمان المالي

 

7. لا تعتمد على مصدر دخل واحد

الأفضل أن تبحث لك عن مصادر دخل أخرى متعددة بحيث تغتنم وقتك الضائع أمام التلقاز ، أو مواقع التواصل الاجتماعي ، في أن تتعلم حرفة أو خدمة تقدمها للناس بمقابل مالي ؛ كأن تتعلم طرق العمل من المنزل عبر الانترنت ، مثلما كانت قصتي مع الربح من الانترنت ، لتضاعف مدخراتك وتتقدم في هدفك نحو الحرية المالية

 

8. الاستثمار

بعدما تبرمج عقلك الباطن على عادة الادخار ويتجمع لديك مبلغ من المال حينها يمكن تعلّم طرق الاستثمار لتنمية أموالك ، وقد نصح الكثير من الخبراء الماليين أنّ أفضل استثمار هو أن تستثمر في نفسك وفي صحتك ؛ وذلك ما بدأت به مشواري في تحسين الجانب المالي من عجلة حياتي إذ انطلقت في قراءة كتب الثقافة المالية ، وحضور دورات تكوينية متخصصة ، ثم فتحت مشروع مكتبة لبيع الكتب المستعملة

 

9. تعلم الدخل السلبي

كما قال المستثمر الأمريكي وارن بافيت إذا لم تتعلم كيف تكسب المال وأنت نائم ، فستظل تعمل طول حياتك ؛ والمقصود بذلك هو أن تمتلك مصادر دخل تعمل بحضورك وغيابك وفي كل الأوقات ..

 وأفضل نوع هو الدخل السلبي من الانترنت و اليك بعض الامثلة :

  • متجر الكتروني يبيع منتجاتك بشكل أوتوماتيكي لوحده
  • قناة يوتيوب تكسب منها المال
  • كورسات تعليمية على مواقع متخصصة تبيعها لزبائنك
  • العقار هو الابن البار للاستثمار كان تقوم بتأجير شقة تملكها وتجلب لك المال شهريا بدون أي تعب .

 

قد تقول في نفسك أنّ هدف تحقيق الحرية المالية أمر صعب المنال ولكن اعلم أنّ الجبال من الحصى ، كلمّا قمت بتقسيم هدفك الكبير والذي هو الوصول للحرية المالية ؛ كلمّا استطعت تحقيق انتصارات متتالية على أهدافك المالية ، وأختم مقالي بهدية لك لا تقدر بثمن كانت ثمرة مجهوداتي لسنوات مضت في البحث والتعلّم المُكثّف ؛ وهي أن تعطي اهتمام كبير لتغيير عقليتك المالية ، وقد كتبت لك مقال تفصيلي على موقعي الالكتروني حياتك المالية عن العقلية المالية مفهومها وكيفية تغييرها .

 

 

شارك الموضوع

اترك تعليقاً