العقلية المالية مفهومها وكيفية تغييرها

You are currently viewing العقلية المالية مفهومها وكيفية تغييرها

العقلية المالية مفهومها وكيفية تغييرها

هل تعرف ماذا يعني مصطلح العقلية المالية ؟

هل تساءت لماذا هناك أشخاص حقّقوا النجاح المالي وهم يعيشون بوفرة مالية تُمكّنهم من عيش أسلوب الحياة الذي يرغبون فيه ، بينما هناك من لديهم مشاكل مالية كثيرة ، وهم غارقون في الديون ؟

 الجواب هو أنّ الفرق والاختلاف الكبير بينهما يكمن في العقلية المالية Money Mindset .

 

مفهوم العقلية المالية

جئت الى هذا العالم صفحة بيضاء بفطرة سليمة ونقيّة ، لا تعلم شيئا عن أسماء الأشياء ولا معانيها ، وخير دليل قول الله عزوجل ” والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئا وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة لعلّكم تشكرون ” سورة النحل .

ثم بدأت عدة جهات في برمجة عقلك الباطن سلبيا أو ايجابيا على كل ما هو موجود في هذا العالم ومنها : الوالدين والمدرسة ، الإعلام ، الأصدقاء ، الدين ، المجتمع …، من خلال ما سمعته أذناك وما رأته عيناك من كل هؤلاء عن : الحياة ، المال ، الأغنياء ، والفقراء …

اليك بعض الامثلة التي توضّح وتُبسّط لك معنى العقلية المالية

الوالدين :

لما كنت طفلا سمعت والدي يقول مرارا : المال وسخ دنيا ، المال فتنة ، الأغنياء جشعون ، متكبّرون ، طمّاعون لا يقنعون مهما كسبوا من المال ، الراتب لا يكفي ، المعيشة غالية ، الصحة خير من المال …

والدتي كنت أسمعها تقول : اجتهد في دراستك لتحصل على وظيفة راقية ، الرجال تقوم باكرا لكسب قوتها بعرق جبينها ، المال يشقّ لك طريقا في البحر …

 

المدرسة :

وهنا أتذكّر المقولة الشهيرة لمؤلف كتاب الأب الغني الأب الفقير روبرت كيوساكي ” برمجوك في المدرسة أن تجتهد في دراستك لتصبح موظف جيد حتى تحصل على التقاعد ” ، ولم يُعلّمونا شيئا عن الثقافة المالية طيلة سنوات دراستنا حتى الجامعة .

    الاعلام :                                                         

كل ما شاهدناه من رسوم متحركة ، أفلام ، مسلسلات ، برامج تلفزيونية ، ومواقع التواصل الاجتماعي …زرعوا في عقولنا نظرة سلبية للمال والأغنياء ؛ مثلا : رأينا الفقير يبدو متواضع وذو أخلاق حميدة ويعيش بسعادة …، الغني متكبّر ، زير النساء ، يشرب الخمر ، يرتكب الجرائم ، لا يعرف راحة البال ولا النوم المريح …

 

كل تلك الجهات وغيرها قامت بتشكيل طريقة تفكيرك عن المال والأغنياء فأصبحت كلما سمعت كلمة ” مال ” يقوم عقلك الباطن بالبحث في ملفات ماضيك ؛ ليجد لك كل المعتقدات والقناعات والمواقف التي عشتها مع المال وتبرمجت عليها ، فتشعر مثلا : بالخوف ، الضعف ، السعادة ، القلق ، الحماس…، وذلك الشعور يؤدّي بك الى فعل السلوك المالي ، وكل ما سبق هو عقليتك المالية .

 

معادلة العقلية المالية

اذا لم تقوم بتغيير عقليتك المالية فلن يتغيّر الجانب المالي في حياتك ولو حصلت على كنوز قارون ، وتحصلت على دكتوراه في تخصصات المالية ؛ لأنّ التغيير يبدأ من الداخل ثم ينعكس على واقعك، وذلك ما قرأته في عشرات الكتب في الثقافة المالية ، وأنصحك بقراءة أفضل كتب المال والاستثمار ، كما ذكر المؤلف تي هارف ايكر في كتابه أسرار عقل المليونير بعد أن فشل في عدة مشاريع وانطلق في دراسة تفكير الأغنياء ” اذا أردت تغيير عالمك الخارجي ويقصد به واقعك ، فعليك بتغيير عالمك الداخلي ) فتذكرت مباشرة قول الله عزوجل ” إنّ الله لا يُغّير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم “

 كنت في وظيفة حكومية ثم قررت أن أستقيل منها وأنطلق في التجارة ، فأخذت المبلغ المالي الذي ادخرته لسنوات وأنجزت أول مشروع فخسرت فيه ، ثم حاولت في مشروع ثاني وثالث و… ولم تختلف النتائج ، ثم تعلّمت العمل من المنزل عبر الانترنت والتجارة الالكترونية واشتغلت فيهما لمدة 5 سنوات ؛ فحقّقت الأرباح باليورو والدولار ، ورغم ذلك كلّه لم تنتهي أزماتي المالية ؛ حتى اكتشفت أنّ السرّ هو تغيير العقلية المالية .

ولتعرف الباقي عن قصتي مع المال أنصحك بقراءة مقال على موقعي بعنوان تغيّرت حياتي المالية بتغيير معتقداتي عن المال والأغنياء .

                                                            

كيفية تغيير عقليتك المالية

1. اقرأ كتب الثقافة المالية التي تساعدك على إعادة تنظيف البرمجة المالية السابقة في عقلك الباطن ؛ ولأنّي طالعت العشرات منها اخترت لك  أفضل كتب المال والاستثمار ، والتي تعلّمك كيفية اكتساب عقلية الغني وتدلّك على الطريق لتحقيق الاستقلال المالي :

  • الأب الغني الأب الفقير
  • أغنى رجل في بابل
  • أسرار عقل المليونير
  • سيكولوجية المال
  • قواعد الثروة

 

2. خذ دفتر وقلم وضع سطر وسط الصفحة ، ثم اكتب على اليمين كل معتقداتك وقناعاتك عن المال والأغنياء ، عد بذاكرتك إلى طفولتك واستحضر كل ما سمعته أو شاهدته من مختلف الجهات التي شاركت في تشكيل عقليتك المالية والتي ذكرتها لك في عنوان سابق ، واليك مثالين :

 المال وسخ دنيا             المال زينة الحياة الدنيا

الغنى والفقر قضاء وقدر    قال الله عزوجل ” الشيطان يعدكم  الفقروالله يعدكم                                                                                                                    مغفرة منه وفضلا ” 

……………..              …………………….

……………..              ……………………..

 

3. احتفظ بذلك الدفتر لأنّ لا تستطيع تذكّر كل ماضيك مع المال ، ولكن من حين لآخر يطفو معتقد أو قناعة لسطح ذاكرتك فاكتبها مباشرة في ، ولما تعود للبيت انقلها للدفتر، ثم اشطب المعتقدات المالية السلبية ويوميا اقرأ بصوت مسموع الايجابية منها فقط وهي التي كتبتها على اليسار .

4. ضع لك أهداف مالية تسعى لتحقيقها وتكون حافزا لك واليك بعض الأمثلة :

هدفي المالي هذه السنة أن أسدد كل ديوني

العام القادم أنطلق في مشروعي الخاص

سأدّخرمبلغ $$$ لأتزوج بعد مدة عامين

من أرباح مشروعي ساجمع مبلغ لشراء سيارة من نوع …

 

وفي الختام أدعوك لمعرفة الفرق بين عقلية الغني وعقلية الفقير من خلال قراءة مقال على موقعي الالكتروني بعنوان لماذا أنا فقير ولست غنيا ؟ اكتشف أسرار الأغنياء .

 

 

شارك الموضوع

اترك تعليقاً