كيف تدير أموالك بذكاء؟ 3 خطوات من مؤلف كتاب عقل المليونير

You are currently viewing كيف تدير أموالك بذكاء؟ 3 خطوات من مؤلف كتاب عقل المليونير

إذا كنت تتساءل كيف تدير أموالك بذكاء؟ فأنت في المكان المناسب لتعرف الجواب من مؤلف كتاب أسرار عقل المليونير ت. هارف ايكر، والذي يُعد من بين أفضل كتب الثقافة المالية منذ سنوات عديدة.

حسب ما نشره الخبير المالي في موقعه الرسمي هارف ايكر دوت كوم harveker.com فإنّ إتقانك لمهارة إدارة الأموال هو ما يسمح لك بخلق الحرية المالية، والتي لا داعي فيها للقلق بشأن كيفية دفع الفواتير أو دفع الإيجار، وبها تتوفر لديك جميع احتياجاتك، وتستطيع العمل وقتما تحب، وتستمتع برفقة أفراد أسرتك وهواياتك وتفعل كل ما تريده، بدلاً من أن تكون مضطرا للعمل في أي وظيفة لا تطيقها.

 

حيث أكد الخبير المالي هارف ايكر أنّ كل شخص قابله وتحدث معه، إلاّ ووجده يريد أن يكون حراً مالياً، لكن الحرية المالية غير ممكنة إلاّ إذا أتقنت إدارة أموالك بذكاء؛ باستخدام الاستراتيجيات الأساسية التي تساعدك على الوصول إليها وبناء ثروة طويلة المدى.

 

 3 خطوات عملية لتتعلم كيف تدير أموالك بذكاء؟

1. إذا تعلمت إدارة القليل من المال فيمكنك إدارة الكثير منه

ذكر هارف ايكر أنه خلال تحدثه عن المال يحصل دائمًا على نفس السؤال : “هارف..في الواقع ليس لدي الكثير من المال، فكيف يمكنني إدارة راتبي الضعيف؟”

ثم طرح مثالا واقعيا للإجابة على ذلك السؤال وهي كالآتي :

لنفترض أنك أنفقت 200 دولار في متجر البقالة لشراء طعام يكفيك لمدة أسبوع، وعندما تعود إلى المنزل عند الظهر، تقرر تناول الغداء هل ستأكل كل الطعام في يوم واحد ؟ بالطبع لا؛ لأنك اشتريته لأسبوع كامل وبدلاً من ذلك، ستقوم بإدارته بحيث يستمر طوال الأسبوع أليس كذلك ؟

 

إذن ينطبق نفس المبدأ عندما يتعلق الأمر بشؤونك المالية ؛ يجب عليك إدارة أموالك بشكل صحيح حتى تدوم، هذا هو الأمر بغض النظر عن مقدار الدخل الذي تحصل عليه، عليك إدارته بحكمة.

 

ولكن لماذا من يستطيع إدارة القليل من المال يمكنه إدارة الكثير منه ؟

الجواب هو لأننا مخلوقات تتحكم فينا عاداتنا..

بمعنى إذا لم تكن متعودا على إدارة أموالك، فعندما تبدأ في الحصول على المزيد من الأموال، فكّر ما الذي سيتغير في حياتك المالية ؟

 لاشيء سيتغير؛ بل ستظل غير قادر على ذلك وتتساءل كيف تدير أموالك بذكاء؟ لأنّك سوف تنفقها على الكماليات حتى لا يبقى معك فلسا واحدا، وبعد ذلك ستتساءل عن سبب عدم قدرتك على تحقيق أداء مالي جيد.

 

لذلك، حتى لو كان لديك دخل قليل جدا ، فأنت بحاجة إلى تعلم كيفية إدارة هذا الراتب، وإذا تمكنت من فعل ذلك، فسوف تكتسب عادة إدارة الأموال حتى بعدما تكسب مبالغ كبيرة.

 

إذا أردت أن تعمل على تحقيق الحرية المالية، فعليك أن تتقن عادة إدارة الأموال؛ لأنّ إدارة الأموال هي اللبنة الأساسية للنجاح المالي، سواء كنت بدأت قبل مدة قصيرة أو كنت مليونيرًا، لأن العادة أهم بكثير من المبلغ الذي تحصل عليه.

 

لذا قبل أن تحاول القيام بأي خطوة أخرى، أعطي الأولوية للسيطرة على أموالك، وعندما تتقن إدارة أموالك بذكاء، ستجد نفسك تسير على المسار السريع نحو الثروة والنجاح.

 

 

2. إذا أردت كسب المزيد من المال فعليك بحل المزيد من المشاكل

بمجرد أن تتقن عادة إدارة أموالك، يجب أن يكون هدفك هو استثمار المال الذي يمكنك كسبه..

صرّح مؤلف كتاب أسرار عقل المليونير أنّه عندما كان أصغر سنا، كان يرغب في كسب أكبر قدر من المال بأسرع وقت ممكن، ولذلك قامت بتجربة عدة مشاريع تجارية، ولكن للأسف باءت بالفشل ولم يتمكن من إنجاح أي عمل؛ والسبب الرئيسي هو أنني كان يركز فقط على كسب المال بنفسه ولم يفكر في مساعدة الآخرين.

 

لأنه يعتقد أن معظم نجاح الأعمال التجارية يعود إلى عامل واحد فقط، ألا وهو التركيز على حل المشكلات لأشخاص آخرين، ولا يهم إن كانت المشكلة كبيرة أو صغيرة، وليس من الضروري أن تكون ذكيًا، أو فريدًا، أو حسن المظهر، أو لديك بعض المهارات غير العادية لتكون ناجحًا على نطاق واسع، بل كل ما تحتاجه هو منتج أو خدمة تحل مشاكل الآخرين.

 

إذن فكّر بها بهذه الطريقة :

  • إذا قمت بحل مشكلة لشخص واحد، فستكسب مبلغ بسيط
  • إذا فعلت ذلك لبعض الناس، فسوف تكسب بعض المال
  • وإذا تمكنت من حل مشكلة لعدد كبير من الناس، فسوف تكسب الكثير من المال

 

أكدّ الخبير المالي هارف ايكر أنك إذا فكرت في كيفية حل مشاكل الأفراد؛ فسترى الكثير من المنتجات والخدمات التي تساعدك في القيام بتسهيل حياة الناس، وكسب الكثير من المال، لأن المال سيصبح هو النتيجة الطبيعية في حياتك.

 

3. اجعل المال يعمل لصالحك بدل أن تبقى تعمل من أجله

في هذه الخطوة تذكرت مقولة المستثمر الأسطوري وارن بافيت : ” إذا لم تجد طريقة لكسب المال أثناء نومك، فسوف تعمل حتى تموت “

هناك العديد من الأشخاص الذين ليدهم دخل مرتفع أو قدر كبير من المدخرات، ولكنهم مازالوا يعملون من أجل المال؛ والسبب الرئيسي هو أنّ معظم الناس لا تتقن فن الاستثمار أو إنشاء دخل سلبي.

 

الهدف الأكثر أهمية هو أن تجعل أموالك تعمل من أجلك بدلاً من أن تعمل من أجل أموالك؛ وذلك عن عن طريق إنشاء أنظمة للاستثمار أو الدخل السلبي الذي يؤدي إلى تدفق نقدي مستمر في حياتك ..

إليك بعض أفكار الدخل السلبي :
* إنشاء دورة تدريبية وبيعها أونلاين
* أن تكتب كتاب إلكتروني وتعرضه للبيع عبر الانترنت
* إنشاء مشروع تجاري
* إيرادات الإيجار
* التسويق بالعمولة
* بيع التصوير الفوتوغرافي عبر الإنترنت
* شراء العقارات ذات التمويل الجماعي
* صناديق الاستثمار العقارية
* أسهم الأرباح
* سلم السندات
* انشاء مدونة
* انشاء قناة على اليوتيوب

 

على سبيل المثال إذا تمكنت من بناء مشروع تجاري ناجح بحيث يمكنه العمل حتى في غيابك، بهذه الطريقة ستستمر الأموال في التدفق، سواء كنت تشرف عليه أو توظف عمّال يشتغلون بنظام يسير نيابة عنك.

 

في الختام إذا كنت تعرف طرق أخرى مبتكرة وفعالة تفيد كل شخص مازال يبحث عن جواب لسؤال كيف تدير أموالك بذكاء؟ فأخبرنا بذلك في التعليقات، ليستفيد الجميع وبالتوفيق لك.

شارك الموضوع

اترك تعليقاً